ضبط الحالة المدرسية من الفوضى التي
تقود للانتكاس د هاني جودة
كيف
يمكن ان نضبط مدارسنا ، حالة من الانفلات والتشويش في صفوفنا الدراسية اسباب ذلك
غياب سياسة الثواب والعقاب فلو اخذنا
مثالا لفصل به 49طالب منهم 9 طلاب رسوب وترفيع تلقائي وعشرة طلبة مشاكسين ومعلم لديه 45 دقيقة لشراح درس جديد باستخدام مهارات مختلفة والتفتيش عن الواجبات... الخ ، كيف يمكن ان
ننشأ جيلا مبدعا في اجواء دراسية غير مهيئة لا للطالب ولا للمعلم ، لجأت ادارة
الاونروا لسياسة التعليم الجامع ودمجت ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارسها لتتهرب من
نفقات التعليم الخاص بهم , هذا كله جعل من العملية التعليمية وتطبيق المنهاج امرا
ليس بالسهل ، ناهيكم عن المنع التام
للعقاب في المدارس (حكومة ووكالة) ومعاقبة
المعلم الذي يشتكى عليه من قبل ولي امر طالب من فئة المشاكسين مثلا ، تكون المدرسة
قد ارسلت عدة اوراق دعوة لولي الامر لحضور مجلس اولياء الامور للتعاون في حل
المشكلات السلوكية للطلبة وللمساهمة في تفهم الاهالي لخطة عمل المنهاج ، يقابل بعض اولياء الامور الدعوة بعدم
الاكتراث بينما لو علم ان المعلم قد زجر
ابنه ينقلب على عقبيه ويرسل للمعلم
التهديد والوعيد بأسوأ العبارات .
ان
الاتقاء بالتعليم مسؤولية جماعية من الاسرة في الاساس ثم من المدرسة والمعلم ، فحالة مدارسنا هي من حالة مجتمعنا وبكل اسف , سيكون لنا وقفات كدائرة شؤون لاجئين
لإعادة الاعتبار للحياة المدرسية وضبط الحالة المدرسية من اجل مستقبل لاجئينا واجيالنا .
·
من
الأسباب
1/ ورود شكاوى عديدة من المدرسين حول العنف اللفظي الذي يسمعونه من التلاميذ
فينصحونهم فيفشلوا فيتغاضون عنه .
2/
عدم الانضباط الصفي والشللية والتسرب
المدرسي .
3/
في حالة التعزير بالضرب التعليمي يتم مسائلة المعلم وقد يؤدي لفصله من الخدمة .
4/
اعداد الطلبة في الفصل الواحد من 41/50 طالب حسب المدارس ولو قسمنا الحصة
التعليمية لوجدنا ربعها يضيع في اسكات الطلبة وحل مشكلاتهم .
5/
العبء الوظيفي للمعلم في 27 حصة وهي مرهقة جدا لنفسيته وجسده ولقدره تعامله مع حجم
مشكلات الطلبة
·
التوصيات
1/
عمل عدة حلقات لاوسع شريحة من أولياء الأمور تهدف لتكاملية الدور بين الاسرة
والمدرسة وتعرف أولياء الأمور بدورهم تجاه العملية التعليمية وسلوك أبنائهم في
المدارس .
2/
الحفاظ على هيبة المعلم والمدرسة فالأمم ترتقي بالعلم واهل العلم
3/
تعزيز دور مجالس أولياء الامور في التفاعل الدائم مع المدارس لحل مشكلات الطلبة السلوكية ولتطوير مستوياتهم .
4/
تفعيل دور المرشدين التربويين والنفسيين لمعالجة السلوكيات والمساهمة في دمج
الطلبة بشكل سليم في العملية التعليمية .
اعداد
/ هاني جودة
منسق شبكة مناصرة لاجئي فلسطين
22/5/2023
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق