الاثنين، 22 مايو 2023

ضبط الحالة المدرسية من الفوضى التي تقود للانتكاس د هاني جودة


ضبط الحالة المدرسية من الفوضى التي تقود للانتكاس د هاني جودة



 

كيف يمكن ان نضبط مدارسنا ، حالة من الانفلات والتشويش في صفوفنا الدراسية اسباب ذلك غياب سياسة الثواب والعقاب  فلو اخذنا مثالا لفصل به 49طالب منهم 9 طلاب رسوب وترفيع تلقائي وعشرة طلبة مشاكسين  ومعلم لديه 45 دقيقة لشراح درس جديد  باستخدام مهارات مختلفة  والتفتيش عن الواجبات... الخ ، كيف يمكن ان ننشأ جيلا مبدعا في اجواء دراسية غير مهيئة لا للطالب ولا للمعلم ، لجأت ادارة الاونروا لسياسة التعليم الجامع ودمجت ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارسها لتتهرب من نفقات التعليم الخاص بهم , هذا كله جعل من العملية التعليمية وتطبيق المنهاج امرا ليس بالسهل  ، ناهيكم عن المنع التام للعقاب في المدارس (حكومة ووكالة)  ومعاقبة المعلم الذي يشتكى عليه من قبل ولي امر طالب من فئة المشاكسين مثلا ، تكون المدرسة قد ارسلت عدة اوراق دعوة لولي الامر لحضور مجلس اولياء الامور للتعاون في حل المشكلات السلوكية للطلبة وللمساهمة في تفهم الاهالي لخطة عمل المنهاج  ، يقابل بعض اولياء الامور الدعوة بعدم الاكتراث  بينما لو علم ان المعلم قد زجر ابنه  ينقلب على عقبيه ويرسل للمعلم التهديد والوعيد  بأسوأ العبارات .

ان الاتقاء بالتعليم مسؤولية جماعية من الاسرة في الاساس ثم من المدرسة والمعلم  ، فحالة مدارسنا هي من حالة مجتمعنا  وبكل اسف , سيكون لنا وقفات كدائرة شؤون لاجئين لإعادة الاعتبار للحياة المدرسية وضبط الحالة المدرسية  من اجل مستقبل لاجئينا  واجيالنا .

 

·        من الأسباب

1/ ورود شكاوى عديدة من المدرسين حول  العنف اللفظي الذي يسمعونه من التلاميذ فينصحونهم فيفشلوا فيتغاضون عنه .

2/ عدم الانضباط الصفي والشللية  والتسرب المدرسي .

3/ في حالة التعزير بالضرب التعليمي يتم مسائلة المعلم وقد يؤدي لفصله من الخدمة  .

4/ اعداد الطلبة في الفصل الواحد من 41/50 طالب حسب المدارس ولو قسمنا الحصة التعليمية لوجدنا  ربعها  يضيع في اسكات الطلبة وحل مشكلاتهم .

5/ العبء الوظيفي للمعلم في 27 حصة وهي مرهقة جدا لنفسيته وجسده ولقدره تعامله مع حجم مشكلات الطلبة

·        التوصيات

1/ عمل عدة حلقات لاوسع شريحة من أولياء الأمور تهدف لتكاملية الدور بين الاسرة والمدرسة وتعرف أولياء الأمور بدورهم تجاه العملية التعليمية وسلوك أبنائهم في المدارس .

2/ الحفاظ على هيبة المعلم والمدرسة فالأمم ترتقي بالعلم واهل العلم

3/ تعزيز دور مجالس أولياء الامور في التفاعل الدائم مع المدارس  لحل مشكلات الطلبة السلوكية  ولتطوير مستوياتهم .

4/ تفعيل دور المرشدين التربويين والنفسيين لمعالجة السلوكيات والمساهمة في دمج الطلبة بشكل سليم في العملية التعليمية .

 

 

اعداد /  هاني جودة
منسق شبكة مناصرة لاجئي فلسطين
22/5/2023

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أبحاث ودراسات