الجمعة، 19 فبراير 2016

صباحات فلسطينية



كان تشكيل الأحزاب والفصائل الفلسطينية مطلع ((1القرن التاسع عشر)) ضرورة ملحة للتصدي لمخططات بريطانيا الرامية لتمكين اليهود وهجرتهم وقد اخذت هذه الاحزاب دورا توعويا متصديا لعمليات الهجرة والانتداب بما أوتيت به من قوة , رغم التفكك والصراع والضعف الذي أصابها بفترات متفاوتة .

وبعد ((2النكبة)) وانطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة أعيد ترتيب الفصائل لتكون تحت مظلة شاملة واحدة وسميت (منظمة التحرير الفلسطينية) وتعرض هذا الكيان الفلسطيني الثائر لضغط اقليمي ودولي كبير بفعل الحالة الثورية و التدخلات التي أضرت به , وحتى ((3الإنتفاضة الفلسطينية الثانية)) نستطيع ان نقول انها المرحلة الثالثة من عمر الاحزاب الفلسطينية و التي بلغت سطوة التدخلات الخارجية بالتنظيمات وسياساتها حدا كبيرا , تميزت هذه الفترة بصعود احزاب جديدة بشكل فعلي وانحصار تنظيمات كبيرة , ولكنها بتقديري تعتبر الأسوأ بعمر النضال الفلسطيني بحكم (الاحتدام الحزبي والتدخلات الخارجية والتربية الحزبية المعادية للتنظيمات الأخرى) في الواقع شهدنا صراعات حزبية مسلحة في مجريات أحداث الثورة ولكن تلك التي نحياها منذ الانتفاضة الثانية فترة تحتاج قيادة فلسطينية جريئة من داخل الاحزاب المؤثرة تحجم هذا الإحتدام المقيت الذي يخدم (الاحتلال والعقول المغلقة والمصالح الخارجية) والذي كان نتاجه الانقسام (البشع)عام2007 .
لربما على الشعب اعادة تنظيم نفسه بما يخدم المرحلة القادمة وبعيدا عن تجربة المرحلة الثالثة من عمر الاحزاب الفلسطينية التي يجب ان لا يكتبها التاريخ .
‫#‏صباحات_فلسطينية‬ ‫#‏هاني_جودة_Hani_Jouda‬



فقرة (2)

الدكتور عبد الستار قاسم في اتجاهين :
* جدلي ويتحدث بهجومية دائمة بما يتعلق بالحالة الفلسطينية لا يؤمن بمسار القانون او الميثاق او......... الخاص بالسلطة ويهاجم كما يحلوا له ، الغريب انه يستند على قواعد لا يؤمن بها وربما لا يحترمها المهم ان يبقى مهاجما ، للاسف لا نجد له مبادرات سواء عن الوحدة الوطنية او تطوير مؤسسات معينية قانونية سيادية او اجتماعية ، كل ما هناك انتقادات مستمرة للوضع العام سواء على الفضائيات او في مكان عمله الاكاديمي .
* هو عربي فلسطيني اكاديمي معلم اجيال له مواقف ثابتة تجاه القضية الفلسطينية ، وله نظرة خاصة بزوال الاحتلال .

الخلاصة / لم نشاهدك الا بموقع انتقاد ونحن نحتاج لكل الاكادميين في الوطن ان يكونوا معول بناء ، اذا كنت محق عليك بالاقناع فقط الساحة الفلسطينية لا تحتاج توتير يا دكتور ، فكر معنا بمبادرات عملية لتطوير مؤسساتنا وبناء الانسان الفلسطيني ومواجهة الاحتلال ، لا نتمنى ان نستمع منك الا ما يخدم الصالح العام وليس ما يوتره .
شعبنا سأم المناكفة والانتقاد الغير بناء


فقرة (3)

رحم الله شهدائنا الاكرم منا ، هذه الأرض فلسطينية ولن يكتب (سلام ) إلا بانصاف شعبنا الأبي بقيام دولته وزوال الاحتلال ، عدا ذلك سيجد الاحتلال مزيدا من الشباب الفدائي الذي يضحي بنفسه ﻷجل كرامته وحرية شعبه ، هذه التضحيات من الشباب الفلسطيني يجب ان تخضع جبروت آلة الانقسام للوحدة الوطنية وللشراكة الحقيقية ، يجب أن تنتصر القوى الفلسطينية لارادة شعبنا البطل في تحقيق المصالحة الوطنية .



فقرة (4)

تحسين شروط التفاوض ! على طاولة الدوحة للمصالحة الفلسطينية حكومة وحدة وطنية مهامها ( الأمن - الموظفين - المعابر ) ثمة عراك وفرض وقائع على الأرض ربما لا تكون بالمواجهة المسلحة بل برسم وقائع جديدة على الأرض من شانها ((تحسين شروط التفاوض)) بين من ومن !!!!
*على سبيل المثال أزمة اليمن يتسابق المتصارعون بفرض وقائع عسكرية على الأرض لدعم وضعهم التفاوضي وطرح وقائع حقيقية قوية على الطاولة من اجل الوصول لحل للأزمة اليمنية , وهكذا سباق فرض الوقائع بشكل عسكري في سوريا وليبيا وكافة مناطق التوتر .
لدينا بأزمة الانقسام (العفن ) انتهت المواجهة العسكرية في حزيران 2007 بكل ما بها من مغالطات ونتائج كارثية لتبدأ مرحلة ((تحسين شروط التفاوض)) للوصول لصيغة مرضية بقدر الامكان لمصلحة الفريق وحزبه ومصلحته وهذه المرحلة كانت للأسف التي امتدت من العام2007 وحتى الان جائت على حساب المواطن المغلوب على أمره في قطاع غزة وما جولات المصالحة والاتفاقيات من "اعلان اليمن مكة القاهرة الدوحة الشاطئ" الا جولات لم يقتنع المفاوضون بانهم حققوا ما صبوا اليه .
عشرة سنوات عجاف على غزة بمعنى الكلمة هددتها أزمات عظيمة (حروب متتالية - مشكلة الكهرباء - البطالة والخريجين - تفريغات 2005 وأوضاع موظفي السلطة - حصار المعابر - الحريات - النسيج الاجتماعي- الضمان الإجتماعي - الضرائب - .....)
* يجب ان تنتهي كل هذه الازمات بعيدا عن جولات اخرى من تحسين شروط تفاوضكم
* يجب ان يثق الشعب بقدرتكم على بناء النسيج الاجتماعي والبرنامج السياسي
* يجب أن تنجح لقاءات الدوحة بتأسيس مستقبل فلسطيني واعد على قاعدة الوحدة

يجب اعطاء وانصاف كافة الموظفين ويجب معالجة الاوضاع الوظيفية وانصاف الجميع وهذه مهمة اساسية لحكومة الوحدة القادمة .
(((بالبلدي شوي)))
كل قائد بيوتر الساحة عليه أن ينخمد وهو سبب مباشر بتدعيم الانقسام.
-----------------------------------------------------------------

كفى لسنوات مقززة من الانقسام نعم لعودة غزة للحياة العامة والدولية
‫#‏صباحات_فلسطينية‬ ‫#‏هاني_جودة_Hani_Jouda‬



فقرة(5)

الانقسام خدمة مجانية للاحتلال ، هذه حقيقة (فصل غزة عن الضفة ، حكومتان ووزيران وقراران متباعدان ، مناكفات وشتائم ،مستقبل مجهول) كل ذلك يجب ان ينتهي الى غير رجعة ، في فلسطين الشعب يدعو القيادات للمصالحة ويجب ان يكون هناك مصالحة شاملة ، كفى ما مضى دعونا نعمل من أجل المستقبل .
‫#‏صباحات_فلسطينية‬ ‫#‏نعم_للمصالحة_الفلسطينية‬ ‫#‏لا_ترجعوا_قبل_ان_تتصالحوا‬






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أبحاث ودراسات